العمل على الانترنت

لماذا يجب أن يكون لديك أكثر من مصدر دخل واحد

ما هو السبب الذي يجعلك أن تبني أكثر من مصدر دخل واحد لك

سوق نشرح في هذا الفيديو عن تعدد مصادر الدخل أو ما يسمى باللغة الانجليزية Multiple streams of income، ما المقصود بتنوع مصادر الدخل؟ ولماذا يجب على كل شخص أن يكون لديه أكثر من مصدر دخل واحد؟ لنفترض أنني موظف في شركة معينة، في هذه الحالة يكون دخلي الوحيد هو الراتب الشهري الذي أتقاضاه من هذه الوظيفة، أو إذا كان راتب أسبوعي أو كل أسبوعين أو بالساعة بغض النظر عن المدة الدورية التي أستلم فيها الراتب. و لكن الراتب أو مصدر الدخل الوحيد الذي أملكه هو فقط هذا الراتب الذي أحققه من هذه الوظيفة.

هكذا هو الحال بالنسبة لمعظم الناس، و هو ما تربينا عليه و تعلمناه و تم تداوله من آبائنا و أجدادنا على مر السنين، و هو بالطبع ليس خطأ، و لكن الوضع في ظل الظروف الراهنة قد تغير، و أصبح من الضروري جداً أن نمتلك أكثر من مصدر دخل واحد فقط. و هذا ما أركز عليه هنا، و بناءاً على تجاربي الشخصية و تجارب الكثير من الناس المقربين لي و الذين كنت مطلعاً على أمورهم المالية سواء كان لديهم وظائف أو عمل خاص… حيث أنه من أكبر الأخطاء أن يتم الاعتماد على مصدر دخل واحد فقط.

نحن نعيش في عصر غير مسبوق أبداً

حيث أن أعداد الناس الذين تم تسريحهم من وظائفهم أصبحوا بالآلاف، و ذلك بسبب الآثار السلبية التي سببها فيروس كورونا على الأفراد و الشركات على حد سواء. مما اضطر الكثير من الشركات بتقليص حجم أعمالهم أو إغلاقها بشكل نهائي و ذلك كان له الأثر السلبي المباشر على الأفراد العاملين في تلك الشركات، و أصبحوا بلا عمل بين عشية و ضحاها. و السبب الرئيسي هو أن أغلب الناس يعتمدون فقط على مصدر دخل واحد، و لم يفكر أحد بتاتاً بأن يخفف هذه المخاطر من خلال اتخاذ عدة طرق ليحقق عدة مصادر دخل حقيقية تساعده في ظل أي ظرف سيء.

يجب على كل شخص منا بغض النظر عن خبرته، هواياته، مهاراته، شغفه، و مهما كان عمره و مهما كانت أولوياته.. أن يركز كل تركيزه على إنشاء مصادر دخل أخرى متعددة بغض النظر عن الظرف الحالي. حتى لو كان لديك بزنس ناجح أو وظيفة رائعة.. من الواجب عليك أن يكون لديك أكثر من مصدر دخل، لأنك ببساطة لا تعلم في أي لحظة قد ينهار كل شيء و تقف مكتوف الأيدي لا تعلم ماذا تفعل و متى ستتمكن من الحصول على عمل جديد. فيجب عليك أن يكون لديك خطط بديلة: Plan B, Plan C, Plan D, Plan E.. إلى آخره…

بحيث أنه في أي لحظة حدث أي شيء سلبي لا قدّر الله، أن تكون قادراً على تخفيف الخسارة و الاعتماد على مصادر الدخل الأخرى التي لديك، فأنا مثلاً تعلمت هذا الأسلوب منذ سنوات، و الحمدلله رب العالمين فقد كان من أفضل القرارات التي اتخذتها في حياتي على الإطلاق.

أهم مصادر دخلي حالياً من الانترنت

  1. تعليم الناس المهتمين بالتجارة الإلكترونية كيف ينشؤون أول متجر إلكتروني لهم على الانترنت خلال أقل من ٢٠ يوم من خلال موقع www.20youm.com
  2. تقديم الاستشارات للشركات و الأفراد فيما يتعلق بالتسويق الرقمي و صفحات التواصل الاجتماعي
  3. إعطاء ورشات العمل التدريبية للأشخاص المهتمين بتكبير عملهم على الانترنت
  4. التعاون مع المنظمات غير الربحية لتقديم ورش عمل للأفراد الذين يرغبون بمعرفة المزيد عن أعمال الانترنت
  5. تدريب رياديي الأعمال، المحاميين، الأطباء، الاستشاريين، و المحترفين بشكل عام كيف يستغلوا الانترنت و مواقع التواصل الاجتماعي لبناء جمهور مستهدف و مهتم بما يقدمونه من خدمات أو منتجات

 

فأنت من ممكن أن تبيع خبرتك في أي مجال سواء كنت في المحاسبة , التجارة الإلكترونية , بالمحاماة , بالطب بأي شكل و بأي خبرة ممكن أن تكون لديك حتى تستفيد منها مادياً، وحاليا في عصرنا الحالي كل الوسائل الموجودة من قنوات التواصل الاجتماعي ليوتيوب لـلينكيد إن لأي شي أونلاين أو أي شيء إلكتروني أو تكنولوجي متطور يساعدنا أن نصل لهذا الهدف بشكل أسرع مما كان عليه قبل عشر سنوات.

فعليا أنت المستفيد، و سوف تكون راضٍ أكثر عن نفسك عندما تخوض هذه التجربة و سوف تتمنى أنك بدأت بها مبكراً.. فنصيحتي لك أن تبدأ الآن و تفتح صفحة فيسبوك أو إنستغرام (بالمناسبة.. تابعني على انستغرام من هنا https://www.instagram.com/tareq.samara) أو يوتيوب و ابدأ بعمل محتوى خاص بك يفيدك على المدى الطويل.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *